Membaca Hadits Menggunakan Tajwid
ﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢ ﻭﺭَﺣْﻤَﺔُ ﺍﻟﻠﻪِ ﻭَﺑَﺮَﻛﺎﺗُﻪُ
.
Bagaimana hukum menggunakan ilmu tajwid "idhar, idgom, ikhfa dan lainnya dalam membaca Hadits Nabi Muhammad saw?
mohon pencerahannya!
JAWAB
Muh Jayus
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
Maaf baru patroli,
Membaca hadis dg tajwid menurut ibaroh dibawah ini adalah mandubah (dianjurkan),
Qowa'iduttahdis 1/238
٨- الاهتمام بتجويد الحديث:
قال الإمام البديري في آخر شرحه لمنظومة البيقونية: "أما قراءة الحديث مجودة كتجويد القرآن فهي مندوبة. وذلك لأن التجويد من محاسن الكلام، ومن لغة العرب، ومن فصاحة المتكلم وهذه المعاني مجموعة فيه -صلى الله عليه وسلم- فمن تكلم بحديثه -صلى الله عليه وسلم- فعليه بمراعاة ما نطق به -صلى الله عليه وسلم". ا. هـ.
ولا يخفى أن التجويد من مقتضيات اللغة العربية؛ لأنه من صفاتها الذاتية؛ لأن العرب لم تنطق بكلمها إلا مجودة فمن نطق بها غير مجودة، فكأنه لم ينطق بها فما هو في الحقيقة من محاسن الكلام بل من الذاتيات له فهو إذن من طبيعة اللغة لذلك من تركه لقد وقع في اللحن الجلي لأن العرب لا تعرف الكلام إلا مجودًا.
Ghufron Bkl
Hukumnya sunah :
قال الإمام البديري في آخر شرحه لمنظومة البيقونية ((أما قراءة الحديث مجودة 238 كتجويد القرآن فهي مندوبة وذلك لأن التجويد من محاسن الكلام ومن لغة العرب ومن فصاحة المتكلم وهذه المعاني مجموعة فيه فمن تكلم بحديثه فعليه بمراعاة ما نطق به )) انتهى
Balas · Lainnya
Nur Hamzah
menurut imam al budairi membaca hadits menggunakan tajwid hukumnya mandub,
namun ketika beliau bertanya kepada gurunya yaitu kjhotimatul muhaqqiqin syeh ali syibromalisi, syeh ali menjawab bahwa gurunya syeh ali berfatwa wajibnya baca hadits menggunakan tajwid, karena tajwid termasuk keindahan kalam, lughot arab dan kefasihan mutakallim, dan semua makna ini terkumpul dalam Rasululloh shollallohu alaihi wasallam,
jadi barang siapa mengucapkan haditsnya Nabi shollallohu alaihi wasallam wajib baginya menjaga apa yg Nabi shollallohu alaihi wasallam ucapkan.
wallohu a'lam.
.
Bagaimana hukum menggunakan ilmu tajwid "idhar, idgom, ikhfa dan lainnya dalam membaca Hadits Nabi Muhammad saw?
mohon pencerahannya!
JAWAB
Muh Jayus
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
Maaf baru patroli,
Membaca hadis dg tajwid menurut ibaroh dibawah ini adalah mandubah (dianjurkan),
Qowa'iduttahdis 1/238
٨- الاهتمام بتجويد الحديث:
قال الإمام البديري في آخر شرحه لمنظومة البيقونية: "أما قراءة الحديث مجودة كتجويد القرآن فهي مندوبة. وذلك لأن التجويد من محاسن الكلام، ومن لغة العرب، ومن فصاحة المتكلم وهذه المعاني مجموعة فيه -صلى الله عليه وسلم- فمن تكلم بحديثه -صلى الله عليه وسلم- فعليه بمراعاة ما نطق به -صلى الله عليه وسلم". ا. هـ.
ولا يخفى أن التجويد من مقتضيات اللغة العربية؛ لأنه من صفاتها الذاتية؛ لأن العرب لم تنطق بكلمها إلا مجودة فمن نطق بها غير مجودة، فكأنه لم ينطق بها فما هو في الحقيقة من محاسن الكلام بل من الذاتيات له فهو إذن من طبيعة اللغة لذلك من تركه لقد وقع في اللحن الجلي لأن العرب لا تعرف الكلام إلا مجودًا.
Ghufron Bkl
Hukumnya sunah :
قال الإمام البديري في آخر شرحه لمنظومة البيقونية ((أما قراءة الحديث مجودة 238 كتجويد القرآن فهي مندوبة وذلك لأن التجويد من محاسن الكلام ومن لغة العرب ومن فصاحة المتكلم وهذه المعاني مجموعة فيه فمن تكلم بحديثه فعليه بمراعاة ما نطق به )) انتهى
Balas · Lainnya
Nur Hamzah
menurut imam al budairi membaca hadits menggunakan tajwid hukumnya mandub,
namun ketika beliau bertanya kepada gurunya yaitu kjhotimatul muhaqqiqin syeh ali syibromalisi, syeh ali menjawab bahwa gurunya syeh ali berfatwa wajibnya baca hadits menggunakan tajwid, karena tajwid termasuk keindahan kalam, lughot arab dan kefasihan mutakallim, dan semua makna ini terkumpul dalam Rasululloh shollallohu alaihi wasallam,
jadi barang siapa mengucapkan haditsnya Nabi shollallohu alaihi wasallam wajib baginya menjaga apa yg Nabi shollallohu alaihi wasallam ucapkan.
wallohu a'lam.
Komentar
Posting Komentar