Chatting Dalam Masa Iddah

Jupri dan zainab adalah pasutri yang kurang harmonis dalam menjalani kehidupan di keluarganya. Keduanya sering kali adu mulut disebabkan masalah yang tak begitu krusial. Beberapa waktu kemudian jufri ketauan selingkuh dengan wanita lain oleh zainab, karena zainab merasa dirinya sudah tidak dilirik lagi, zainab pun ikut cari selingkuhan lewat fb. Beberapa detik yang lalu zainab menemukan juplek.
Singkat cerita, jupri MATI diranjang selingkuhanya, di sebuah hotel di Surabaya. Dengan senang hati, zainab merasa tambah aman dan melanjutkan hubungannya dengan juplek, sehingga ditengah masa ‘iddahnya dia tetap asyik chattingan dengan juplek.
Pertanyaan :
a. Apakah diperbolehkan melakukan  chatting, sms, nelpon dalam masa’iddah?
Jawaban : Haram. Karena alat komunikasi tersebut sama dengan berhubungan secara langsung serta akan menimbulkan fitnah.

Referensi
1.      Al-Mausu’atul Fiqhiyah, H. 35/122
2.      Hasyiyah I’anatut Thalibin, H. 3/302
3.      Hasyiyah Al-Bujairimi ala Syarhi Minhajut Thalibin, H. 3/325
4.      Al-Fatawil Fiqhiyatil Kubro, H. 1/203
5.      Tawassyih Ala Ibnu Qasim, H. 197
1.   الموسوعة الفقهية الكويتية (35/ 122
لْكَلاَمُ مَعَ الْمَرْأَةِ الأْجْنَبِيَّةِ :
27 - ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ التَّكَلُّمُ مَعَ الشَّابَّةِ الأْجْنَبِيَّةِ بِلاَ حَاجَةٍ لأِنَّهُ مَظِنَّةُ الْفِتْنَةِ ، وَقَالُوا إِنَّ الْمَرْأَةَ الأْجْنَبِيَّةَ إِذَا سَلَّمَتْ عَلَى الرَّجُل إِنْ كَانَتْ عَجُوزًا رَدَّ الرَّجُل عَلَيْهَا لَفْظًا أَمَّا إِنْ كَانَتْ شَابَّةً يُخْشَى الاِفْتِتَانُ بِهَا أَوْ يُخْشَى افْتِتَانُهَا هِيَ بِمَنْ سَلَّمَ عَلَيْهَا فَالسَّلاَمُ عَلَيْهَا وَجَوَابُ السَّلاَمِ مِنْهَا حُكْمُهُ الْكَرَاهَةُ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، وَذَكَرَ الْحَنَفِيَّةُ أَنَّ الرَّجُل يَرُدُّ عَلَى سَلاَمِ الْمَرْأَةِ فِي نَفْسِهِ إِنْ سَلَّمَتْ عَلَيْهِ وَتَرُدُّ هِيَ فِي نَفْسِهَا إِنْ سَلَّمَ عَلَيْهَا ، وَصَرَّحَ الشَّافِعِيَّةُ بِحُرْمَةِ رَدِّهَا عَلَيْهِ
2.        حاشية إعانة الطالبين (3/ 302)
(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت.
وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد.
وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
وإذا قرع باب المرأة أحد فلا تجيبه بصوت رخيم، بل تغلظ صوتها، بأن تأخذ طرف كفها بفيها وتجيب.
وفي العباب: ويندب إذا خافت داعيا أن تغل صوتها بوضع ظهر كفها على فيها.
3.        حاشية البجيرمي على شرح منهج الطلاب (3/ 325)
وعبارته أما النظر والإصغاء لصوتها عند خوف الفتنة أي الداعي إلى جماع أو خلوة أو نحوهما فحرام وإن لم يكن عورة بالإجماع ثم قال قال الزركشي ويلتحق بالإصغاء لصوتها عند خوف الفتنة التلذذ به وإن لم يخفها ا هـ
4.        الفتاوى الفقهية الكبرى الجز(1/ 203)
والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك
5.        توشح على ابن قاسم (197)
الفتنة هى ميل النفس ودعاؤها الى الجماع اومقدماته والشهوة هو ان يلتذ بالنظر



Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum melihat hewan kawin

Nonton vidio purno pembangkit gairah pasutri

Maksud Bertemunya Dua Khitan