Chatting Dalam Masa Iddah
Jupri dan zainab adalah pasutri yang kurang
harmonis dalam menjalani kehidupan di keluarganya. Keduanya sering kali adu
mulut disebabkan masalah yang tak begitu krusial. Beberapa waktu kemudian jufri
ketauan selingkuh dengan wanita lain oleh zainab, karena zainab merasa dirinya
sudah tidak dilirik lagi, zainab pun ikut cari selingkuhan lewat fb.
Beberapa detik yang lalu zainab menemukan juplek.
Singkat
cerita, jupri MATI diranjang selingkuhanya, di sebuah hotel di Surabaya. Dengan
senang hati, zainab merasa tambah aman dan melanjutkan hubungannya dengan
juplek, sehingga ditengah masa ‘iddahnya dia tetap asyik chattingan dengan
juplek.
Pertanyaan
:
a.
Apakah diperbolehkan melakukan chatting,
sms, nelpon dalam masa’iddah?
Jawaban
: Haram.
Karena alat komunikasi tersebut sama dengan berhubungan secara langsung serta
akan menimbulkan fitnah.
Referensi
|
1.
Al-Mausu’atul
Fiqhiyah, H. 35/122
2.
Hasyiyah I’anatut
Thalibin, H. 3/302
3.
Hasyiyah
Al-Bujairimi ala Syarhi Minhajut Thalibin, H. 3/325
4.
Al-Fatawil
Fiqhiyatil Kubro, H. 1/203
5.
Tawassyih Ala
Ibnu Qasim, H. 197
|
1. الموسوعة الفقهية الكويتية (35/ 122
لْكَلاَمُ
مَعَ الْمَرْأَةِ الأْجْنَبِيَّةِ :
27 - ذَهَبَ
الْفُقَهَاءُ إِلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ التَّكَلُّمُ مَعَ الشَّابَّةِ
الأْجْنَبِيَّةِ بِلاَ حَاجَةٍ لأِنَّهُ مَظِنَّةُ الْفِتْنَةِ ، وَقَالُوا إِنَّ
الْمَرْأَةَ الأْجْنَبِيَّةَ إِذَا سَلَّمَتْ عَلَى الرَّجُل إِنْ كَانَتْ
عَجُوزًا رَدَّ الرَّجُل عَلَيْهَا لَفْظًا أَمَّا إِنْ كَانَتْ شَابَّةً يُخْشَى
الاِفْتِتَانُ بِهَا أَوْ يُخْشَى افْتِتَانُهَا هِيَ بِمَنْ سَلَّمَ عَلَيْهَا
فَالسَّلاَمُ عَلَيْهَا وَجَوَابُ السَّلاَمِ مِنْهَا حُكْمُهُ الْكَرَاهَةُ
عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، وَذَكَرَ
الْحَنَفِيَّةُ أَنَّ الرَّجُل يَرُدُّ عَلَى سَلاَمِ الْمَرْأَةِ فِي نَفْسِهِ
إِنْ سَلَّمَتْ عَلَيْهِ وَتَرُدُّ هِيَ فِي نَفْسِهَا إِنْ سَلَّمَ عَلَيْهَا ،
وَصَرَّحَ الشَّافِعِيَّةُ بِحُرْمَةِ رَدِّهَا عَلَيْهِ
2.
حاشية
إعانة الطالبين (3/ 302)
(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد
فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت.
وقوله
إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن
الصوت: الزغاريد.
وفي
البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
وإذا
قرع باب المرأة أحد فلا تجيبه بصوت رخيم، بل تغلظ صوتها، بأن تأخذ طرف كفها بفيها
وتجيب.
وفي
العباب: ويندب إذا خافت داعيا أن تغل صوتها بوضع ظهر كفها على فيها.
3.
حاشية
البجيرمي على شرح منهج الطلاب (3/ 325)
وعبارته
أما النظر والإصغاء لصوتها عند خوف الفتنة أي الداعي إلى جماع أو خلوة أو نحوهما
فحرام وإن لم يكن عورة بالإجماع ثم قال قال الزركشي ويلتحق بالإصغاء لصوتها عند
خوف الفتنة التلذذ به وإن لم يخفها ا هـ
4.
الفتاوى
الفقهية الكبرى الجز(1/ 203)
والمراد
بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك
5.
توشح
على ابن قاسم (197)
الفتنة
هى ميل النفس ودعاؤها الى الجماع اومقدماته والشهوة هو ان يلتذ بالنظر
Komentar
Posting Komentar