Membuat makanan yang menyerupai hewan

Assalamu'alaikum wr wb

Para mujawib PISS-KTB yg dirahmati Allah, ada pertanyaan titipan sbb :
Bagaimana hukumnya membuat kue dgn bentuk menyerupai hewan yg hewan tsb dipandang menjijikkan oleh kebanyakan orang..?

Mohon jawabannya disertai referensi..
Syukron atas jawabannya...

Wassalamu'alaikum wr wb
.
Jawaban
. wa'alaikumussalam
menurut Syekh Ali Jumah :

التماثيل كما هو مفهوم من سياقه، وكما تحرم صناعتها والتجارة فيها يحرم كذلك اتخاذها واقتناؤها؛ لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةٌ" متفق عليه، مضيفا: أنه إذا كان التمثال كاملًا لا نقص فيه، أما إذا كان غير مكتمل بحيث لا يمكن لصاحب الصورة أن يبقى على هيئتها حيًّا فإنه يكون جائزًا صناعةً وتجارةً واتخاذًا؛ لحديث أَبى هريرة قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أَتَانِى جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ لِي: أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِى أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ عَلَى الْبَابِ تَمَاثِيلُ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِى فِى الْبَيْتِ يُقْطَعُ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ " رواه أبو داود والترمذى.

وأوضح أنه جاء فى حديث ابن عباس -رضى الله عنهما- موقوفًا ومرفوعًا عند البيهقى وغيره "الصُّورَةُ الرَّأْسُ؛ فَإِذَا قُطِعَ الرَّأْسُ فَلَيْسَ بِصُورَةٍ "، وقد استثنى الفقهاء من حرمة التماثيل ما كان فيه مصلحة، كلعب الأطفال ووسائل الإيضاح فى التعليم؛ لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أقر وجود العرائس عند عائشة -رضى الله عنها-، وأجاز أصبغ بن الفرج من المالكية اتخاذ التماثيل إذا كانت من نحو حلوى أو عجين، على أن بعض العلماء يقصر الحرمة فى التماثيل على ما قصد به مضاهاة خلق الله وإن كان هذا قولًا مرجوحًا .

Para ulama fiqh memperbolehkan pada kasus kalo ada maslahah seperti :

1. permainan (boneka) anak2

2.  sarana pembelajaran

3. Dari kalangan  Malikiyyah ada yg memperbolehkan bila dibuat manisan atau adonan tepung

4. Terus ada yg mengatakan keharaman tsb hanya berlaku bagi yg bertujuan menyerupai makhluk Allah (tapi pendapat ini marjuh alias dhoif)

Note tambahan:

Diperbolehkan kalau gambarnya tidak sempurna alias terpotong, sekiranya kalau berupa dalam bentuk nyata maka hewan tsb ga bakal bisa hidup (dalam keadaan terpotong tsb), seperti patung kepala (badannya dipotong).

Jd kue bentuk ulet hijau yg lg trend itu, membuatnya boleh mengikuti malikiyah....

Kredit jawaban dr bang Dodi ElHasyimi
Kredit foto kue dr bu dokter Farah Zee (kuene lemu2)

ustad Fatih ElMufid

Kue yang berbentuk hewan semacam itu boleh dimakan, karena tidak termasuk pada hukum membuat patung yang diharamkan.

Sepanjang bahan2nya halal.


فتح الباري : (388/10)

وَحَكَى الْقُرْطُبِيُّ فِي الْمُفْهِمِ فِي الصُّوَرِ الَّتِي لَا تُتَّخَذُ لِلْإِبْقَاءِ كَالْفَخَّارِ قَوْلَيْنِ أَظْهَرُهُمَا الْمَنْعُ قُلْتُ وَهَلْ يَلْتَحِقُ مَا يُصْنَعُ مِنَ الْحَلْوَى بِالْفَخَّارِ أَوْ بِلُعَبِ الْبَنَات مَحل تَأمل

الموسوعة الفقهية الكويتية : (102-101/12)

الْقَوْل الثَّانِي:
وَهُوَ مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ وَبَعْضِ السَّلَفِ، وَوَافَقَهُمْ ابْنُ حَمْدَانَ مِنَ الْحَنَابِلَةِ، أَنَّهُ لاَيَحْرُمُ مِنَ التَّصَاوِيرِ إِلاَّ مَا جَمَعَ الشُّرُوطَ الآْتِيَةَ:

الشَّرْطُ الأَْوَّل: أَنْ تَكُونَ صُورَةُ الإِِْنْسَانِ أَوِ الْحَيَوَانِ مِمَّا لَهُ ظِلٌّ، أَيْ تَكُونُ تِمْثَالاًمُجَسَّدًا، - الى ان قال -
الشَّرْطُ الثَّالِثُ: أَنْ يَصْنَعَ الصُّورَةَ مِمَّايَدُومُ مِنَ الْحَدِيدِ أَوِ النُّحَاسِ أَوِ الْحِجَارَةِ أَوِ الْخَشَبِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ، فَإِِنْ صَنَعَهَا مِمَّالاَ يَدُومُ كَقِشْرِ بِطِّيخٍ أَوْ عَجِينٍ لَمْ يَحْرُمْ؛ لأَِنَّهُ إِِذَا نَشَفَ تَقَطَّعَ. عَلَى أَنَّ فِي هَذَا النَّوْعِ عِنْدَهُمْ خِلاَفًا، فَقَدْ قَال الأَْكْثَرُمِنْهُمْ: يَحْرُمُ وَلَوْ كَانَ مِمَّا لاَ يَدُومُ

روائع البيان تفسير أيات الأحكام : (413/2)

قال العلماء: وإنما أبيحت لعب البنات للضرورة إلى ذلك، وحاجة البنات حتى يتدربن على تربية أولادهنّ، ثم إنه لا بقاء لذلك، ومثله ما يصنع من الحلاوة أو العجين لا بقاء له، فرُخّص في ذلك والله أعلم.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum melihat hewan kawin

Nonton vidio purno pembangkit gairah pasutri

Maksud Bertemunya Dua Khitan